هل تتصوروا إمكانية أن يأتي اليوم الذي يساوي فيه ثمن جهاز اللابتوب ثمن وجبة طعام في أحد محلات الوجبات السريعة؟!
وهل يمكن أن نرى جهاز لابتوب يصل سعره لـ10 دولار فقط؟!!

تبدو ضرباً من ضروب الخيال بالنسبة لنا لكنها بالنسبة للهند واقع حقيقي يتم تنفيذه الآن بالفعل!:

حيث كشفت الحكومة الهندية أمس رسمياً عن النموذج الأولي لأرخص جهاز لابتوب في العالم، وهو جهاز كومبيوتر لوحي يعمل باللمس وله القدرة على الاتصال بالإنترنت وقراءة الكتب الإلكترونية وتشغيل ملفات الوسائط المتعددة والعديد من المميزات الأساسية الأخرى.
وفوق هذا كله لن يتعدى سعره في البداية 35 دولار، على أن يصل ثمنه بعد الإنتاج بكميات كبيرة (حسبما تقول الحكومة الهندية) إلى 20 دولار، ليصل بعدها إلى السعر المستهدف وهو 10 دولار فقط!!

الجهاز الجديد يشبه في تصميمه شكل جهاز iPad الذي تحدثنا عنه سابقاً في موضوع “تعرفوا على جهاز الآي باد“، ويعمل بنظام تشغيل لينكس مفتوح المصدر ويحتوي حزمة برامج Open Office لاستعراض وتحرير الوثائق الإلكتروني والجداول، تماماً مثل برنامج ميكروسوفت أوفيس الذي يعرفه أغلبنا.
ولا يحتوي هذا الجهاز على قرص صلب Hard Disk لكنه يحتوي منفذ USB وذاكرة 2 جيجا تشبه تلك التي نستخدمها في أجهزة الموبايل.

أما عن مصدر الطاقة فغريب بعض الشيء، لأنه يعتمد على أي شيء يمكن أن تصادفه بدءاً بالطاقة الشمسية، مروراً بالبطاريات العادية ووصولاً إلى كهرباء المنزل!

تم الإعلان عن هذا الحدث المثير على لسان كابل سيبال وزير تطوير الموارد البشرية في الحكومة الهندية، الذي قال أن أول المستفيدين من هذا الجهاز سيكون 110 مليون طالب في المدارس الهندية بدءاً من العام القادم، لأن الحكومة الهندية تدفع بشدة نحو مزيد من الاستثمار والتوعية في مجال تكنولوجيا المعلومات خاصةً بين طلبة المدارس والشباب.

أضف تعليقك

لاتقرأ وترحل ..
بل ضع لك بصمة ابو عشرة في المكان قبيل الرحيل ..