كل المدونين يحبون التعليقات و هذه حقيقة لا شك فيها فكلنا يحب أن يرى تعليقات الآخرين على ما كتب و ما قال ، و لكن بلا شك أننا كلنا قد نواجه يوماً تعليقات سلبية على موضوعاتنا و مقالاتنا و كلما زادت شعبية المدونة كلما أصبحت أكثر عرضة لمثل هذه التعليقات ، فكيف نتعامل معها ؟ ॥ على الرغم من أننا قد نرى هذه التعليقات غير مستساغة و غير مقبولة في بعض الأحيان الا أنها مفيدة للمدونة ، ألا تتفق معي ؟ ॥ اذاً اليك ثماني أسباب تؤكد لك أن هذه التعليقات مفيدة لمدونتك !

1. ربما تكون مخطئاً

نعم أنت لست معصوماً من الخطأ فكلنا معرض للقيام بخطأ مطبعي أو لغوي عند كتابة الموضوع أو تجاهل و نسيان حلقة مهمة في المقال أي أن الخطأ دائماً وارد ، و في هذه الحالة التعليقات السلبية التي قد تعتمد فقط على تصحيح أخطاءك ستكون جيدة لإثراء مقالك و تحسينه فالتدوين يعتمد على تبادل المنفعة ، فانت تعطي قراءك منفعة .. فلماذا عليهم ألا يفعلوا المثل ؟

2. التدوينات الأكثر نقداً .. هي الأكثر شعبية

كلما اختلف معك الكثيرون كلما أثارت المقالة ضجيجاً أكبر و أصبحت تدوينتك أكثر شعبية ، على سبيل المثال مقالتي التي كتبتها في يوليو الماضي بعنوان ” لكنهم يبقون مبدعين ” حصلت على اعلى نسبة قراءة و أعلى نسبة مشاركة على الشبكات الاجتماعية و نقلت الى العديد من الأماكن و المواقع على الرغم من أنها واحدة من أكثر التدوينات التي حصلت على تعليقات سلبية و انتقدت بسببها كثيراً و لكنها على كل حال كانت مفيدة جداً للمدونة ، اذاً و على الرغم من التعليقات السلبية لا أجد هذه صفقة خاسرة !

3. التعليقات السلبية تظهر احترامك للزوار و آراءهم

بعض المدونين يتجه مباشرةً الى حذف التعليقات السلبية ، و بالتأكيد أن هذه التعليقات غير مقبولة و غير مريحة نفسياً للكاتب .. و لكن اذا كنت قد أتحت للزوار طريقة للتعبير عن أراءهم في موضوعك و التعليق على مقالك فعليك عندئذ احترام حقهم في توجيه النقد اليك.
السماح بالتعليقات السلبية و تقبل النقد بصدر رحب يظهر انك تحترم وجهة نظر الآخرين كما أنه يظهر أنك شخص متفتح العقل.

4. التعليقات السلبية تفتح أبواب النقاش

النقاش هو دائماً شيء جيد للمدونة و لمقالك فهو يزيد من شعبية المدونة و تردد الزوار عليها لمتابعة هذا النقاش الدائر بينك و بين القراء او بين القراء و بعضهم البعض ، لذا فعند ترك أحدهم تعليقاً سلبياً فقد ياتي زائر آخر و يرد عليها و يفتح باباً للنقاش و هذا بالتأكيد شيء جيد و مفيد لمدونتك.

5. التعليقات السلبية لا تقلل من قيمة مدونتك

البعض يعتقد أن التعليقات السلبية قد تؤثر سلباً على باقي الزوار و لكن في حقيقة الامر أن كل شخص لديه آراءه الخاصة و انطباعاته الشخصية التي يجب ألا تجعله يتأثر بتلك التعليقات ، و بالتالي فان شاهدت تدوينة و أعجبتني فانني سأعلق عليها تعليقاً ايجابياً مادحاً اياها و مادحاً كاتبها و لن اهتم ان وجدت تعليق أو اثنين أو حتى 10 تعليقات سلبية على التدوينة !

6. التعليقات تعتبر من المحتوى

هذا سبب بسيط آخر يجعل للتعليقات السلبية فائدة ، فالتعليقات السلبية أولاً و أخيراً تدخل بين ثنايا مدونتك و تعتبر من المحتوى الذي تقدمه و لا شيء أفضل لصداقة محركات البحث أكثر من المحتوى.

7. المغمورين فقط لا يوجه اليهم النقد

دعونا نأخذ ميكروسوفت كمثال .. اذا دخلت على محرك البحث جوجل و كتبت بالانجليزية ” Fuck Microsoft ” فأنك ستحصل على أكثر من 418,000 نتيجة لبحثك و بالفعل هذه يعبر عن كثرة منتقدي الشركة بل و كارهيها و لكن هذا يحدث لأن الشركة كبيرة جداً و العالم كله يعرفها كبيره و صغيره.
كلما تنمو المدونة و يزداد عدد زوارها و مرتاديها تصبح أكثر عرضه للتعليقات السلبية و النقد المستمر ، لذا فالتعليقات السلبية هي اشارة جيدة على مدى نمو و انتشار المدونة.

8. ماذا عنك ؟

السبب الثامن متروك لك عزيزي القاريء .. فماذا عنك انت؟.. و ما هي رؤيتك للتعليقات السلبية؟ .. هل تكرهها أم ترى أنها وسيلة جيدة للاتجاه بمدونتك نحو الأفضل ؟ .. انتظر آراءكم و تعليقاتكم بما فيها السلبية و الايجابية.

دمتم في امان الله.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أضف تعليقك

لاتقرأ وترحل ..
بل ضع لك بصمة ابو عشرة في المكان قبيل الرحيل ..