قصة شعار: فولكس فاجن

بواسطة ابو دانية 6:21 ص


فولكس فاجن، احدى العلامات المعروفة في عالم السيارات، و مقرها الرئيسي يقع في ألمانيا، ويعني اسمها في ألمانيا ” سيارة النـاس” وفي هذه التدوينة سنتناول قصة تصميم شعارها الابداعي، ومراحل تطوره منذ سنة 1937 حين تم تأسيسهـا، الى الان في سنة 2010..

أول شعار في سنة 1939

قد تلاحظون ان هذا الشعار مشابه لعلامة الحزب النازي و الذي كان يتزعمه هتلر! معكم حق، فأصلا شركة فولكس فاجن كانت من اقتراح أدولف هتلر و الذي قام يوضع شعار مشابه لشعار حزبه ليكون علامة لشركة السيارات هذه، كمـا أضاف الحرفين الاساسيين من كلمة فولكس فاجن، و الجدير بالذكر، أن مصمم هذا الشعار هو Franz Xavier Reimspiess.

الشعار الثاني، قبل الحرب العالمية الثانية

تم تغيير شعار الشركة قبل الحرب العالمية الثانية ومع الاسف ليست لدي معلومات دقيقة حول السنة، لكن في النسخة الثانية من هذا الشعار، نلاحظ أنه تم حذف العلامة التي تشير الى النازية، و تعويضها بما يشبه المسننات.. و حافظوا على الحرفين كدلالة على اسم الشركة.

نسخة ثالتة، بعد الحرب العالمية الثانية

استعمل هذا الشعار بعد الحرب العالمية الثانية، قد كان من فكرة البريطانيين، و قاموا أيضا بتسمية سيارات فولكس فاجن بالـخنفساء، لانها تشبه شكل الخنفساء من حيث المظهر الخارجي، و الملحوظ أن بعد تغيير شعار الشركة، ودخول البريطانيين الى الشركة، ارتفعت معدلات بيع سيارات فولكس فاجن، لتصبح واحدة من أكبرشركات السيارات مبيعا في التاريخ!

ثلاتي الأبعـاد، سنة 2000

في سنة 2000، قـامت فوفسفـاكن يتغيير شعارهـا وقد كان هذا العمل من نصيب شركة التصاميم MetaDesign، فقد أجرت تغييرات على الالوان و أضافة تأثيرات على الكتابة ليبدوا الشعار ثلاتي الابعاد..
وأنـا أعتبر هذا الشعار من اجمل شعارات عالم السيارات.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة..


أضف تعليقك

لاتقرأ وترحل ..
بل ضع لك بصمة ابو عشرة في المكان قبيل الرحيل ..