عرضت بعض الموجودات في معدة سلحفاة البحر، وتبدو للمشاهد كانها لوحة فسيفساء ملونة ولكنها من البلاستيك.
%d8%a8%d8%a7%d8%a8 %d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d9%88%d9%85
نعم وجدت في معدة سلحفاة البحر، وعُرضت اللاضاءة على الضرر الذي يلحق بالثروة البحرية نتيجة لامبالاة بعض الغافلين عما تقترف ايديهم، وفي المقالة سرد لاحداث القصة.
كل هذه الموجودات استخرجت من معدة سلحفاة بعدما قذفتها المياه الى الشاطئ وذلك بعد ان خسرت معركتها بالبقاء داخل محيطها وهي تقاوم المد المتزايد من التلوث البيئي. والقصة هي ان قنديل البحر هو من الاطعمة المفضلة لهذا النوع من السلحفاة التي لم تستطيع التمييز بين طعامها وبين الاشياء البلاستكية واكياس النايلون، والبلاستيك قد يسد الامعاء داخل الجهاز الهضمي مما يتسبب بالموت البطيئ من الجوع، وان السلحفاة الصغيرة قد وجدت في الارجنتين والمعروف عنها انها تنمو حتى 44 انشا، وان اخر احصائية سجلت ان 75% من انخفاض مستوى الحياة البحرية هو بسبب المواد الملقاة فيه (بلاستيك، وزجاج، واكياس نايلون) واذا استمر الحال على هذا المنوال قد نصل ال نفوق جميع الحيوانات البحرية والقضاء على هذه الثروة التي تفنن الباري في خلقها ولم تكن عبثا.
%d8%a8%d8%a7%d8%a8 %d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d9%88%d9%85
ان جميع المخلوقات البحرية هي اصلا موجودة لخدمة بيئتنا، وللحفاظ على الكوكب الذي نعيش وان كنا في مرحلة من الزمن لم نكن واعين فالواجب حتما تغيير السلوك خدمة للبشرية، فقد صدر مؤخرا تقريرا يشير الى ان اكثر من مليار كيس بلاستيك يوزع مجانا كل يوم للمستهلكين وان ثلاثة من كل الف تجد طريقها نحو البحر. ان السلحفاة البحرية مر على وجودها في المحيطات والبحار اكثر من 100 مليون سنة وهي تعمل على تنظيف المحيطات من التلوث وان زيادة منسوب التلوث قد يُخسرها هذه المعركة التي ستؤدي حتما الى انقراضها.
وقد قامت بعض الدول الاوروبية وامريكا الشمالية بوضع تسعيرة على الكيس البلاستيك الفارغ وذلك محاولة منها للحد من التلوث. وان كان الحفاظ على البيئة واجب اخلاقي، فنحن العرب الاخلاق عندنا من صلب الدين.

أضف تعليقك

لاتقرأ وترحل ..
بل ضع لك بصمة ابو عشرة في المكان قبيل الرحيل ..