قاض طاجيكي اعتبره أول من استخدمها
سعودي سبب انتشار الطلاق برسائل الجوال بطاجكستان
خالد علي – سبق – جدة: كشف قاض بوزارة العدل في دوشنبه بطاجكستان، بأن التطليق عبر رسائل الجوال بين الطاجكستانيين بات منتشراً بشكل كبير، بعدما بثت وسائل الإعلام قبل عدة سنوات خبراً عن استخدام شخص سعودي رسائل الجوال لتطليق زوجته، معرباً عن اعتقاده بأن هذا الرجل السعودي هو أول من استخدم هذه التقنية في الطلاق.

وأوضح القاضي أحمد، أن هناك عدداً متزايداً بين الرجال المسلمين الذين أصبحوا يطلقون زوجاتهم باستخدام رسائل الجوال، حيث يكتبون كلمة "الطلاق" ويرسلونها للزوجة ثلاث مرات متتالية، باللغتين العربية والطاجيكية.

وأضاف أن المطلقة تحضر إلى المحكمة وتقدم للقاضي الرسائل المرسلة من الزوج، ويتم استدعاء الزوج للتأكد من قيامه شخصياً بإرسال رسائل الطلاق، ليتم بعدها وقوع الطلاق بطريقة رسمية، وإنهاء الإجراءات اللازمة.
وأشار بأن هناك توجهاً حالياً لإصدار فتوى تحرِّم هذه الطريقة في طاجكستان، كما منعت سنغافورة الاعتراف بوقوع الطلاق باستخدام رسائل الجوال أو الإنترنت.

يُذكر أن بعض العلماء رفضوا هذه الطريقة، فيما يرى البعض الآخر أن الطلاق عبر استخدام الوسائل الإلكترونية مثل الجوال أو الإنترنت "شات أو إيميل" أو الفاكس جائز، ويقع الطلاق، قائلين إن هذا الأمر تحكمه النية.

أضف تعليقك

لاتقرأ وترحل ..
بل ضع لك بصمة ابو عشرة في المكان قبيل الرحيل ..