رحلة في أبوظبي

بواسطة ابو دانية 3:34 م

كان موضوعي في بداية الموضوع يقتصر على مسجد الشيخ زايد الكبير، ثم فكرت ورأيت أن الموضوع لا يكفي، فجعلته عن أهم وأجمل المساجد في مدينة أبوظبي، ثم تطور إلى أن أصبح رحلة شاملة في أبوظبي من مراكز تسوق إلى مساجد إلى فنادق وغيرها من أهم الأشياء الأخرى، وبما أنني أسكن في أبوظبي فقمت أنا بالتصوير. وما شجعني على إكمال الموضوع هو أننا في فصل الصيف، ومن أراد أن يأتي ليقضي الصيف في أبوظبي، فهذا سيكون دليلا له.
وسيشمل موضوعي العناصر التالية:

• المعالم المميزة والمواقع الأثرية
• دور السينما
• المساجد وأماكن العبادة
• مراكز التسوق
• الحدائق وأماكن الترفيه
• فنادق
• معارض

المعالم المميزة والمواقع الأثرية:

يمكن لضيوف أبوظبي زيارة الكثير من المواقع التاريخية والمعالم الحديثة المميزة في المدينة، مما يساعدهم على تفهم الثقافة المحلية وتراث البلاد. وتشمل هذه المواقع حصوناً قديمة وأماكن تراثية وأخرى حديثة. زيارة هذه المواقع إما أنها مجانية، أي لا تتطلب دفع رسوم دخول، أو تتطلب دفع رسوم دخول رمزية:

حصن المقطع:
يبلغ عمر حصن المقطع 200 عام، ويمكن مشاهدته عند الاقتراب من جسر المقطع في الاتجاه القادم إلى أبوظبي. وكان الحصن يُستخدم كمركز لحراسة أبوظبي ضد غارات اللصوص في تلك الأوقات. ونظراً لقيمته التراثية العالية في تاريخ الإمارة، فقد خضع حصن المقطع لعمليات ترميم مهمة في السنين الماضية، وكذلك الأمر بالنسبة لمعظم حصون البلاد.

قرية التراث:
لا تكتمل زيارة أبوظبي من دون المرور بقرية التراث الساحرة، التي تقع قبالة كورنيش أبوظبي، قرب كاسر الأمواج، وعلى مسافة قصيرة من مركز تسوق المارينا الضخم. في قرية التراث، يأخذ الزوار لمحة عن نمط حياة البدو الذين كانوا يقطنون أبوظبي عندما يشاهدون مشاهد تجسد المخيمات الصحراوية التقليدية ومن بينها الخيام المصنوعة من شعر الماعز، وموقد النار مع دلات القهوة العربية. كما تعرض قرية التراث مشاهد لعملية استخراج الماء من الآبار القديمة ونظام الري، ومشاهد لبيوت من الطين، وقرى صيد السمك القديمة، والأسواق العتيقة (البازار).
ومن المثير للاهتمام أن قرية التراث تضم عدة ورشات تقلد الصناعات القديمة كصناعة الأدوات المعدنية، والأواني الفخارية، والحياكة، ويعطي الحرفيون العاملون فيها الزوار أحياناً فرصة لتجريب قدراتهم على ممارسة هذه المهارات. وهناك حانوت لبيع التوابل داخل قرية التراث، يقدم للزوار البهارات التي ترضي أذواقهم في الطبخ. وحانوت صغير للتذكارات يبيع مشغولات يدوية. وخلال الجولة في قرية التراث يمكن زيارة متحف صغير يعرض منتجات صناعية تراثية مثل أدوات الغوص، والمجوهرات، والأسلحة، ودلاء القهوة، بالإضافة إلى أشياء أخرى.
لا يوجد قيود على التصوير في قرية التراث، ولذلك يُنصح باصطحاب الكاميرات لالتقاط الصور التذكارية مع الحرفيين المحليين في وسط المشاهد العريقة، كما يمكنهم التقاط صور مع جمل أو حصان.

ميدان الاتحاد:
من أجمل الأماكن التي تدل على تراث شعب الإمارات، والميدان عبارة عن حديقة تحتوي على 6 مجسمات وهي : المدفع ، الحصن ، الدلة ، التلة ، ومجسمين آخرين.

قصر الحصن:
يقع قصر الحصن التاريخي، أو القلعة البيضاء، قرب مجمع أبوظبي الثقافي. وقد شُيّد الحصن عام 1761، وكان المسكن الرسمي لأسرة آل نهيان الحاكمة، حتى عام 1966. إن إلقاء نظرة على هذا المبنى الذي يمتد عمره قروناً من الزمن، تعطي الزائر لمحة عن تاريخ العائلة الحاكمة وتقاليدها. الدخول مجاني، ولكن لا يوجد الآن دليل للزوار، وهو الأن مغلق للصيانة.

دور السينما:
تتيح أبوظبي لزوارها خيارات عديدة لتمضية الوقت ليلاً. بالنسبة لمحبي السينما، توفر دور العرض المنتشرة في المدينة متعة مشاهدة أحدث الأفلام الأمريكية والعربية والهندية. يوجد خمس دور عرض رئيسية في أبوظبي، معظمها تعرض أفلاماً إنجليزية وعربية، والبعض منها تعرض أفلاماً هندية.
تحتوي معظم دور السينما على عدة صالات مجهزة بمقاعد مريحة وبأحدث تقنيات الصوت والصورة، حيث تتيح لروادها الاستمتاع بمشاهدة ما يحبون من أفلام متنوعة، فضلاً عن توفر الأطعمة والمشروبات المعتادة التي يمكن شراؤها من الأماكن المخصصة لها خارج الصالات.
يمكن الحصول على أوقات عرض الأفلام من خلال الصحف اليومية، أو من مواقع دور السينما على الإنترنت.
دور العرض:

• سيتي ستار مارينا مول
• جراند أبوظبي مول
• جراند الماريا
• سينما الوطنية
• إلدورادو

المساجد وأماكن العبادة:
تمتاز أبوظبي بوجود عدد كبير من المساجد التي صمم معظمها وفق هندسة العمارة الإسلامية. ويعد مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان –رحمه الله- أكبر وأجمل هذه المساجد.

وتتوافر في أبوظبي أماكن العبادة لمختلف الأديان والطوائف، حيث يتمتع أتباع هذه الديانات بحرية أداء عباداتهم الدينية. انطلاقا مما عرف عن أبوظبي بأنها نموذجا لتسامح الأديان:

مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان:
يعتبر مسجد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي يعرف أيضا باسم المسجد الكبير، تحفة معمارية نادرة، إذ يكسوه الرخام، وتبرز فيه الزخارف والنقوش الإسلامية. يعد هذا المسجد واحداً من أكبر المساجد في العالم، إذا يتسع لما يزيد على 40 ألف مصل في وقت واحد. ويضم حرم المسجد ضريح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله. إن زيارة أبوظبي لا تكتمل دون زيارة هذا الصرح الديني والحضاري، الذي يجسد قمة الإبداع المعماري والهندسي. تزين القاعة الرئيسية في المسجد، سجادة رائعة تعتبر الأكبر في العالم حيث تغطي 7,119 متر مربع، وتتدلى من سقفه مجموعة من ثريات الكريستال تضفي عليه المزيد من الجمال.

مسجد زايد بن سلطان الثاني:

مسجد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان:

مسجد أحمد بن محمد الظاهري:

مسجد حمد خلفان الكتبي:

مسجد مصعب بن عمير:

مراكز التسوق:
يعكس تنوع أماكن التسوق في أبوظبي بين أسواق تقليدية ومراكز حديثة ذات صبغة عالمية، طبيعة المدينة. يعتبر التسوق بالنسبة لزوار أبوظبي بمثابة رحلة استكشافية، حيث بإمكانهم أن يجدوا سجادة ثمينة في أحد أسواق المدينة التقليدية، أو يلتقطوا آخر وأحدث ما أنتجته دور الأزياء في أحد أرقى مراكز التسوق ومحلات الأزياء. تحتضن أبوظبي عدداً من أشهر وأرقى العلامات التجارية، كما أنها تعد مركزاً لبيع أرقى الأعمال الفنية والمشغولات اليدوية المحلية والإقليمية. يوجد 13 مركز تسوق في مدينة أبوظبي سأكتفي بذكر أهمها.

مركز الخالدية:
يقع مركز الخالدية في منطقة الخالدية التي تعد أرقى المناطق السطنية في أبوظبي وقد صمم المركز على وفق العمارة الإسلامية ويمثل مزيجا بين الماضي والحاضر. يتوفر في المركز كل ما يحتاجه المتسوق من ملابس ومواد غذائية ومستحضرات تجميل ومواد غذائية والكترونيات. ويوجد دار عرض للسينما ومنطقة للألعاب. ويعتبر المركز أحدث المراكز في أبوظبي.

مركز الوحدة:
يقع مركز الوحدة في موقع استراتيجي في العاصمة أبوظبي إذ يقع في منتصف العاصمة بالقرب من نادي الوحدة الرياضي الثقافي. يحتوي المركز على أكثر من 150 محل تجاري يبيع مختلف البضائع التجارية كالالكترونيات والملابس والمواد الغذائية والمجوهرات ويوجد أيضا العديد من المطاعم.ويوجد بجانب المركز مبنى كامل لمواقف السيارات ويوجد منطقة مخصصة للألعاب (وناسة لاند).

مركز أبوظبي:
فتتح مركز أبوظبي في عام 2001، ويغطي مبناه مساحة تزيد عن 220.000 متراً مربعاً. ويضم مركز أبوظبي في طوابقه الثلاثة 220 محلا تجاريا تنقسم إلى محلات ملابس الأطفال، ملابس الرجال والنساء الجاهزة، مستحضرات التجميل والعطور، موسيقى، كتب وقرطاسية، مفروشات منزلية، أدوات كهربائية، هدايا، صحة وطعام، صيدليات، تمور وحلويات، أحذية وملابس رياضية، بالإضافة إلى جمعية أبوظبي التعاونية المفضلة في المدينة. ويتوفر في المركز أفضل الأطباق والوجبات في 40 مطعماً عالمياً في قاعة شاسعة للطعام. ومن أجل متعة العائلة، يضم المركز مجمع سينما ومراكز تعليمية ترفيهية للأطفال ومركز للبولنج في الدور الثالث. أما زيارات فناني الترفيه المنتظمة للجماهير بجانب مرافق مواقف السيارات الشاسعة تحت الأرض.

مركز المارينا:
يعتبر مركز المارينا نقلة نوعية لمراكز التسوق في أبوظبي حيث تبلغ المساحة الداخلية له نحو 73 ألف متر مربع والمساحة الخارجية المغطاة نحو 117 ألف متر مربع .
وأدى المركز منذ افتتاحه إلى تغيير طابع منطقة كاسر الأمواج على كورنيش العاصمة , حيث تحولت إلى مركز جذب سياحي وتجاري يضاهي أحدث المراكز العالمية . ويضم الطابق الأرضي مجموعة من المحال فضلاً عن سوبر ماركت كارفور الذي يبلغ مساحته 117 ألف متر مربع, ولراغبي الترفيه يضم المركز 9 قاعات سينما وصالة بولينغ ومنطقة ألعاب للأطفال، ومطاعم للشركات العالمية , كما يضم المركز محال لبيع الملابس تضم منتجات بيوت الأزياء العالمية ولبيع الإلكترونيات والأجهزة المنزلية . ويغطي مبنى المول خيمة اسمنية تعتبر الأكبر من نوعها على مستوى العالم , ويذكر أن تكلفة إنشاء المركز بلغت حوالي 300 مليون درهم .

حامد سنتر:
والمركز الواقع في شارع الكترا ويعتبر من أعرق مراكز تسوق أبوظبي , وهو يتألف من ثلاثة طوابق , يتضمن الثالث محال لبيع الإلكترونية ومحال لبيع شرائط الكاسيت والأسطوانات المدمجة . أما الطابق الثاني فيضم محلات لبيع الملابس العادية والرياضية ومحلات للعطور ومحال لبيع الملابس وبعض الأجهزة الإلكترونية , والطابق الأول يضم عدداً كبيراً من بوتيكات بيع الأحذية والإكسسوارات ومطاعم.

مراكز أخرى:
• حمدان سنتر
• مركز مدينة زايد التجارية ومركز الذهب
• الفلاح بلازا
• المهيري سنتر
• مركز فتوح الخير

الحدائق وأماكن الترفيه:

تشتهر مدينة أبوظبي بانتشار الحدائق وأماكن الترفيه في أرجاء المدينة حيث أنك أينما ذهبت تشاهد الحدائق.

حديقة العائلة:


الكورنيش:

حديقة العاصمة:

حدائق أخرى:

• حديقة التراث
• حديقة الاحتفال الرسمية
• حديقة الخالدية
• حديقة آل نهيان

فنادق:
تنتشر في مدينة أبوظبي العديد من الفنادق رفيعة المستوى إذ يوجد فنادق 7 نجوم و5 نجوم ووتشتهر هذه الفنادق بالتصميم المميز والخدمة المميزة.

فندق قصر الإمارات:

فندق هيلتون أبوظبي:

فندق شيراتون أبوظبي:

فندق رويال ميريديان أبوظبي:

فندق هيلتون بينونة أبوظبي:

معارض:

مركز أبوظبي الوطنية للمعارض:

مركز أبوظبي الوطني للمعارض، أحدث مركز للمعارض في العالم، قام بافتتاحه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة في عام 2007 .
يستضيف مركز أبوظبي الوطني للمعارض أكثر من 100 معرضاً وفعالية سنوياً، تشمل معارض كبيرة للجمهور مثل معرض أبوظبي الدولي للكتاب إلى جانب المعارض الدولية المتخصصة مثل معرض آيدكس ومعرض أديبك. واكتسب المركز شهرةً كبيرةً بفضل استضافته للمعارض المتميزة، عالية المستوى والمعارض كبيرة الحجم، كما اشتهر باهتمامه بالترويج للمعارض الصغيرة المتخصصة من خلال التطوير وتقديم المساعدة والدعم لمنظميها
يعتبر مركز أبوظبي الوطني للمعارض أكبر مركز للمعارض في الشرق الأوسط وتبلغ مساحة القاعات الاثنتي عشر بالإضافة إلى الردهة الوسطى 55 ألف متر مربع (180 ألف قدم مربع).
قاعات المركز المرنة، المترابطة من الداخل والتي تتميز بأرضيتها المسطحة، توفر إمكانيات لانهاية لها لجميع أنواع المعارض والفعاليات كما يوفر المركز خدمات شاملة ومبتكرة مكملة لهذه المرافق تشمل خدمات المآدب والمؤتمرات.



أضف تعليقك

لاتقرأ وترحل ..
بل ضع لك بصمة ابو عشرة في المكان قبيل الرحيل ..