السلام عليكم ،

اقدم لكم مجموعة من النصائح المهمة جدا لكل مبتدأ في التدوين ، وانا هنا لست اقول بأنني محترف ولكن هذا ما استخلصته في اكثر من سنة في التدوين والمدونات .

فلنبدأ في قراءة النصائح :...


-المحتوى-

1. تحديد المحتوى
ما هو المجال الذي تبدع به اكثر من غيره او تتقنه اكثر ، او ما هو اكثر مجال تحبه (لكي تتمتع وانت تدون) ، ان عرفت اجابة هذا السؤال السهل فأنت في الطريق الصحيح .

2. قدم محتوى مختلف
لا تكن احد اعضاء منظمة القص واللصق ، بل احرص على ان تكون اكثر تدويناتك من ابداعك وليس من ابداع غيرك .

3. الحاجة لمدونتك
اعرف كمية المدونات التي تتحدث عن نفس الموضوع ، مثلا اغلب المدونات العربية هي مدونات متنوعة ، تتحدث في كل شيء ، فليس من المستحسن ان نضيف مدونة اخرى الى هذا الكم الهائل ، بل من الافضل البحث عن ما هو مختلف ومتوافق من النقطة رقم واحد(1) .

4. تحليل المنافسة
ابحث عن قمة المدونات المشابهة لمدونتك في المحتوى ، وشاهد اقبال الزوار عليها ، واسأل نفسك هل بالامكان ان تصل الى مستوى قريب من هذه المدونات من حيث احترافية طرح ومعالجة المواضيع .


5. استخدم لغة سليمة وبسيطة
تجنب الكتابة برموز ومصطلحات غريبة ، بل احرص على استخدام لغة سلسة وسليمة لجميع شرائح القراء ، وفي حالة وجود مصطلحات لا يمكن الاستغناء عنها ، يجب عليك اضافة تفسير لها .


6 .المحافظة على حقوق النشر
ليس عيبا ان تنقل بعض المواضيع التي تعجبك من هنا وهناك ، ولكن العيب في عدم ذكر مصدر هذه المواضيع وان تنسبها لنفسك .


7. التنسيق الجيد للتدوينة
احرص على تنسيق التدوينة بشكل يريح ويسهل القراءة ، كلامي لا يعني بأن تقوم بالكتابة بخط 20 ، ولا يعني بأن تلون الفقرات بعدة الوان ، بل اختر حجما مميزا للعناوين وخط اصغر للفقرات ، وانا انصح باستخدام خط tahoma بحجم 12عادي للفقرة ، وحجم 12 عريض للعنوان الفرعي ، وحجم 14 عريض للعنوان الرئيس في جسم التدوينة . كما لا تنسى ان تضيف بعض الصور الدالة على التدوينة لتضيف تفاعل اكبر مع القارئ .


-القالب-

8. اختر القالب او التصميم المناسب لمدونتك
ليس فقط المحتوى من يحدد اقبال الزوار على مدونتك بل ايضا التصميم الممتع للقراءة ، واحرص على الابتعاد عن الحاجيات غير الضرورية التي تثقل المدونة اثناء التصفح .مثل الصور الكثيرة في العمود الجانبي للمدونة وفي داخل التدوينات . كما لا تنسى ان يكون القالب متوافق مع المتصفحات الاكثر شعبية (firefox.explorer.chrome) .

9. استخدم الوانا مناسبة
ابتعد عن الخلفية الحمراء مع خط اسود ، لأن هذه الالوان تتعب النظر ، وابتعد ايضا عن استخدام نمط اللون الضعيف واللون القوي لان ذلك يرهق النظر .

10. استخدم اضافة مواضيع ذات صلة
ستحصل على الكثير من الزوار عن طريق محركات البحث ، وانت من سيحدد امكانية عودتهم مرة اخرى لمدونتك او مغادرتهم بدون عودة ، ولذلك فاضافة روابط ذات صلة ستساعد الزائر على التنقل بين المواضيع من نفس الاطار ومعرفة اكبر محتوى ممكن من مدونتك .

11. تجنب وضع الموسيقى
من غير المستحسن وضع ملفات موسيقية في الخلفية ، وتشغيلها عند دخول المدونة ، لأن ذلك يفاجأ الزوار ، وقد تكون هذه الموسيقى غير محببة عند عدد غير قليل من هؤلاء الزوار .

12. وضع الاعلانات في المدونة
لا تسرف في وضع الاعلانات في مدونتك وخاصة البانرات الفلاشية ، لأن حجمها يثقل تصفح المدونة ويرهق النظر عند رؤيتها ، بل احرص على ان تكون الاعلانات موزعة ومنظمة بشكل لا يزعج الزائر .


-التفاعل والاشهار-

13. اضافة ملف تعريف للمدون
وهذا من شأنه ان يعطى الزوار ثقة اكبر في محتوى المدونة ، ويستحب وجود صورة شخصية للمدون في ملف التعريف .



14. لا تبتعد عن المدونة
قد تمر ظروف على المدون يبتعد خلالها عن التدوين ويهجر مدونته لفترة من الزمن ، والحل يكمن في كتابة تدوينات وتحديد تاريخ مستقبلي لنشرها ، او الاشارة بأنك بعيد عن التدوين حتى تاريخ كذا وكذا... ، ولكن لا تهجر مدونتك لفترة طويلة جدا الا اذا اردت ان تغلقها .

15. اجب على التعليقات
لا تتجاهل تعليقات الزوار ، بل اجبهم واشكرهم على تعليقهم ، واحرص على عدم اهانة اي شخص اساء لك في تعليقه ، بل اجبه بكل ود وشفافية ، او تجاهل وجود تعليقه اصلا .

16.تغذية rss- والبريد الالكتروني
وفر للزوار امكانية الحصول على جديد التدوينات من خلال الاشتراك في خدمة البريد الالكتروني ، وخدمة تغذية rss وهذا من شأنه ايجاد قراء مخلصين لمواضيع مدونتك .

17. المشاركة في الشبكات الاجتماعية
تويتر - فيس بوك - صدى جوجل - فليكر - يوتيوب ومواقع اخرى وهذا جزء مهم جدا في نجاح مدونتك وشهرتها ، وذلك لأن عدد هائل من القراء يستخدمون الشبكات الاجتماعية ويرغبون ان يتابعوك عن طريق حسابك في تلك المواقع ، فلا تحرم مدونتك وزوارك من هذه الناحية المهمة .

18. انشر مدونتك في ادلة البحث
dmoz - technorati - blogcatalog هذه مجموعة من اهم الادلة العالمية للمواقع والمدونات ، وهنالك مواقع عربية ايضا تعمل كـ قاعدة للمدونات العربية مثل : بيت المدونات العربية - روبوت المدونات - حفار المدونات .

19. تبادل الروابط مع المدونين
اعمل على تبادل الاعلانات عن المدونة مع عدد من المدونات المعروفة ذات المحتوى الجيد والمشابه لمحتوى مدونتك .

20 . سجل في المنتديات وانشر محتوى مدونتك
اختر احد الموضوعات المهمة في مدونتك وانشرها في المنتديات المهتمة في هذا المجال مثل منتديات عرب بلوجر - منتديات نجوم اف ام وغيرها الكثير ، ولا تنسى ان تضيف رابط مدونتك في اسفل الموضوع حتى يدخل الى مدونتك كل من اعجبه الموضوع ، وهذه خطوة جيدة وتجلب عدد لا بأس به من الزوار المخلصين ، الذين اتوا ليشاهدوا المزيد من المواضيع في نفس الاطار ، وغالبا ما يصبح هؤلاء الزوار من المتابعين لمدونتك .

أضف تعليقك

لاتقرأ وترحل ..
بل ضع لك بصمة ابو عشرة في المكان قبيل الرحيل ..