تم تدريسنا ان للقلب عضلة تضخ الدم وتحافظ على الدورة الدموية حتى تخرج الروح واي مشكلة في هذه العضلة يتم معالجتها باستشارة الطبيب المختص. ويستطيع ان يستبدلها اذا حدثت اي مشلكة في نظام عملها.
الى هنا والمقالة تسير لا مفاجأة فيها، ولكن عندما ندرس ان مصدر ضربات القلب هو الجهار العصبي في الدماغ وهو مصدر السيطرة. ويكتشف العلماء مؤخرا ان مصدر نبضات القلب هو القلب نفسه، وهو لا يحتاج ان يكون موصولا بالاجهرة العصبية ليبدأ بالضرب، فأنه يعمل ذاتيا من داخل القلب.
%d8%a8%d8%a7%d8%a8 %d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a9
والدليل على ذلك ان القلب يبدأ بالضرب عند الجنين قبل تشكيل الدماغ ويبدأ النمو من الاسفل الى الاعلى .وهناك دليل اكثر دقة عندما يقوم الاطباء بزرع القلب واثناء اجراء العملية تكون الاعصاب تلك الموصولة من الدماغ للقلب مقطوعة ولكن ذلك لا يمنع القلب من اداء وظيفته وخاصة ان الجراحين لا يعرفون حتى الان عن كيفية الاتصال بعد نجاح العملية.
وبعد هذا السرد الموجز توصل العلماء مؤخرا ان في القلب ما لا يقل عن 40 الف من الخلايا العصبية ونفس العدد موجودة في مختلف المراكز تحت قشرية الدماغ، مما ينشأ جهاز اتصال في الجهتين بين القلب والدماغ. ويرسل القلب رسائل الى الدماغ ليست فقط غير مفهومة ولكنها مطاعة
هذا علميا بحت ولكن اليس غريبا انه منذ زمن عندما يطلب منك القيام بعمل يطلبون منك ان تفعله من قلبك؟ اذا اردت ان تدعو ربك ادعوه من قلبك؟ فكأنهم يعرفون تقليدا ان القلب دليل الصدق الحماسة والاصرار وجاء العلم ليثبت هذه الوقائع. كيف لا واوامر القلب للدماغ مطاعة.


أضف تعليقك

لاتقرأ وترحل ..
بل ضع لك بصمة ابو عشرة في المكان قبيل الرحيل ..